هل يؤلمك ظهرك ... اتبعي النصائح

الاثنين، 6 أغسطس 2012


هل يؤلمك ظهرك ... اتبعي النصائح !


  تكشف نتائج بحث نشر، مؤخرا، في صحيفة الطب البريطاني أن سلسلة من العلاجات الفيزيائية المتبعة للحد من آلام الظهرليست ذات أكثر جدوى من عملية التقييم والنصائح التي يقدمها المعالج الفيزيائي خلال جلسة واحدة فقط. هذا البحث الذي أجري في بريطانيا اختبر 286 مريضا كانوا يعانون من آلام الظهر بدرجة قليلة وحتى متوسطة لمدة تزيدعن 6 اسابيع. فقد حصل قسم منهم على سلسلة من العلاجات الفيزيائية التي يوفرها نظام الصحة البريطاني،بينما حصل القسم الأخرعلى جلسة واحدة مع المعالج الفيزيائيشملت تقييما لحالة المريض وبعض النصائح. وتم فحص تطور المجموعتين بعد مرور3 اشهر، 6 اشهر و 12 شهرا.
وقد أعطيت النتائج وفقا لتدريج من النقاط وضعت لمقاييس خاصة لفحص العجز الذي نتج عن آلام الظهر, ووفقا لتقارير المرضى أنفسهم. بعد انقضاء 12 شهرا لم يظهر أي اختلاف بين المجموعتين. بالرغم من أن المرضى الذين تلقوا علاجا فيزيائيا أشادوا به وقالوا أن العلاج ساعدهم بشكل بسيط, لكن على المدى البعيد ليست هنالك أية فائدة تجنى من هذه العلاجات.
في مقال أخر في الصحيفة نفسها ورد أن هذا البحث يتطرق فقط للعلاجات التي يقدمهاصندوق المرضى البريطاني, وهنالكحاجة إلى بحث معمق أكثر للعلاجات الفيزيائية الأخرى قبل التوصل إلى استنتاج كهذا وتطبيقه على جميع العلاجات الفيزيائية. فمثلا، دروس الرياضة التي يتم تمريرها عن طريق المعالجين الفيزيائيين تعود بفائدة كبيرة, بينما العلاج بواسطة اليدين على طول العمود الفقري لم يظهر أي تحسن لا في مستوى الألم ولا حتى في مستوى الأداء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق