قلة النوم تزيد الاحساس بالجوع بين الرجال

الجمعة، 7 ديسمبر 2012


قلة النوم تزيد الاحساس بالجوع بين الرجال


توصلت أحدث الابحاث الطبية الأمريكية إلى أن قلة ساعات النوم وعدم الحصول على القسط الكافى منه تزيد من الاحساس بالجوع بين الرجال وعدم الشعور بالامتلاء بين السيدات.
وأوضحت الأبحاث الطبية- التى أجريت فى هذاالصدد- أن النوم لساعات طويلة أثناءالليل يقلل من معدلات إستهلاك الطعام إلا أن اختلاف عمل الآلية الهرمونية بين الرجل والمرأة يؤثر أيضا فى معدلات إستهلاك الطعام.
وكانت الابحاث الطبية السابقة قدأشارت إلى وجود اختلافات بين الجنسين وفروق فيما يعلق بمعدلات النوم حيث لوحظ أن الأناث اللاتي لا يحصلن على القسط الكافي من النوم أكثر عرضة للمعاناة من أمراض القلب بالمقارنة بالرجال الذين لايحصلون على ساعات نوم كافية .
وأجريت الابحاث على أكثر من 27 متطوعا من الذكور والإناث تراوحت أعمارهم مابين الثلاثين والخامسة والأربعين عاما حيث خضعوا لمراقبة وتحليل تقلبات مستوى الجلوكوز في الدم وساعات النوم بالاضافة إلى تنظيم هرمون الشهية.
وتم أخذ عينات من الدم أثناء الصيام بين المشاركين الذين نام البعض منهم لنحو أربع ساعات والبعض الآخر لنحو تسع ساعات .
وأشارت المتابعة إلى حدوث زيادة فى معدلات إفراز هرمون "جريلين" بين الرجال الذين اقتصرت ساعات نومهم على أربع ساعات بالمقارنة بالسيدات في الوقت الذى انخفض فيه متوسط إفراز معدل هرمون "جى.أل.بى-1" بين السيدات اللاتي لم يحصلن على قسط كافى من النوم بالمقارنة بالرجال.
وخلص الباحثون إلي أن تراجع ساعات النوم بين الرجال والسيدات يدفع الرجال إلى الشعور بالجوع فى مقابل عدم الشعور بالامتلاء عقب تناول الطعام بين السيدات.


0 التعليقات:

إرسال تعليق